كيف تخفي قائمة أصدقائك عن الجميع في الفيس بوك


كيف تخفي قائمة أصدقائك عن الجميع في الفيس بوك







الفيسبوك وهو موقع التواصل الإجتماعي الأشهر عالميا وعربيا



طبعا قبل فترة بسيطة نزل تحديث جديد للفيس بوك وتغيرت فيه الميزات وحذفت بعض الخصائص



ومن الخصائص المهمة التي حذفت من الستايل القديم من إعدادات الخصوصية هي إمكانية إخفاء قوائم الأصدقاء عن غير الأصدقاء



عموما تستطيع بواسطة هذه الطريقة إخفاء قائمة أصدقائك عن الجميع (ماعدا أصدقاءك نفسهم)

بمعنى أن أصدقاءك فقط يستطعون مشاهدة قائمة الأصدقاء عندك ...







بعد الدخول إلى حسابك تتجه إلى الصفحة الشخصية





تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس









ثم تتجه إلى قائمة الأصدقاء الموجودة أسفل الصورة الشخصية





تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس









وتضغط على صورة قلم الرصاص الصغير





تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس





تظهر لنا قائمة ثانية



ونشيل فيها علامة الصح من المربع



تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس







تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس








وتكون النتيجة كالتالي:



تخفي قائمة أصدقائك الجميع الفيس

خاويت ظلام الليل والذياب

من الظلم الدنيا وبشرها

خاويت ظلام الليل والذياب


عطشان قلبي و يا كثر ماها

كل ما اقرب النبع القاه سراب


روحي عليله وادور دواها

عيت نفسي عن الزاد والشراب


وحيد في غربتي اعاني شقاها

هاذي حياتي عشتها مر وعذاب


يا كثر المواجع خفوقي حواها

الحزن والهم والهجر والغياب


اصبر وكم بصبر على شوفة حلاها

الراس شاب وانا في عمر الشباب


سهير الليل اعد نجوم في سماها

انا والليل والذيب امسينا اصحاب

ذات النقـــاب

  • بسم الله الرحمن الرحيم
     
    هل تأذَنُ لي بِنقود؟   
        
    قَالتْ يا أبتِ اسمعْني 

    ستراهُ حين أعُود   
        
    ابتَاعُ شَيئاً يَلزَمُني 

    لأحَارَ وراءَ المقصُود؟   
        
    أسِرَّاً أخفيتي عنِّي 

    فَتمَنَّي يا بِدْءَ العُنقُود   
        
    لا بأسَ وماذا يَمنعُني؟ 

    فتَناهى النظَرُ لِشُرُود !   
        
    وفُضولٌ ظلَّ يُراوِدُني 

    مِن خلفِ نِقابٍ مَسدُود                                 
        
    وأفَقتُ لِصَوتٍ هامَسَني 

    أم غابتْ عَنكَ رُدود؟   
        
    أسألُكَ باللهِ أتَعرِفُني 

    أوَيخفى أولُ مَولود؟   
        
    فأجَبتُ وقد دمعَتْ عيْني 

    أوَمرَّت أيَّامُ وعُقود؟                          
        
    أوَلستِ بِحَديثةِ سِنِّ 

    أحمِلُكِ والأهلُ رُقود   
        
    كأنِّي ما زلتُ كأنِّي

    خَدَّاعٌ يُوهِمُ بِجُمُود !   
        
    قَالتْ لا تعجَبْ للزَّمنِ  


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
     

    وتزيَّلَ كلُّ لدُود   
        
    وأقبَلَ ذُو وُدٍّ هَنَّئني 

    قَالوا بلِسانِ حقود   
        
    غَمزُونا بِحديثٍ أدهَشني 

    وبَعْثٌ من عادٍ وثَمود   
        
    صَحْراءُ مدَّت للوَطنِ 

    وعَقلٌ من صخرٍ جُلمُود   
        
    فِكرٌ يَعصِفُ بالذِّهنِ 

    وحقُّ إنسانٍ وعُهُود؟   
        
    أين الحُرِّية في الُمدُنِ 

    لأُقيمَت فِينا حُدُود   
        
    لو حَكَمُوا بالشرعِ المَعنِي

    نَأبَاهُ حَتمَاً بِصُدُود   
        
    قَانونٌ من فقهِ المُغنِي

    مَقطُوعٌ مَرجُومٌ مَجلُود !   
        
    من يُذعِنْ مِنكَ أو مِنِّي 

    قَالوا غِربانٌ سُود   
        
    وتَناجَوا بكلامٍ أزعَجَني 

    وبَريقٌ يَرْدَى لِخُمُود   
        
    ونِقابٌ يَذهَبُ بالحُسنِ 

    تَشتَاقُ لضَمَّتِها لُحُود   
        
    أزياءٌ أشبَهُ بالكَفَنِ  

    الداخِلُ فيها مَفقُود !    
        
    وخِيامٌ تَبدو كالسِّجنِ


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
     

    لأُفَنِّدَ في الزَّعمِ المَسرُود   
        
    سَدَدْتُ الأنفَ مِن العَطَنِ 

    فَالرَّدُّ عِندي مَوجُود     
        
    فَهَتَفَتْ يا أبتِ دَعْني

    ولِسانُ الباطلِ مَعقُود        
        
    لِسانُ الحَقِّ سَيُنطِقُني 

    أسْخَرُ مِنهم بِبُرود     
        
    ذَرْني يا أبتِ  ذَرْني

    بفيلمٍ مِن صُنعِ هُنود   
        
    أضْحَكْتُم حَقَّاً سِنِّي

    ويَعزِفُ أوتاراً بالعُود   
        
    كُلٌ بالكَذِبِ يُغَنِّي 

    يُنبِئُ بنِفَاقٍ مَشهُود   
        
    تَعرِفُهم في القَولِ بِلحنِ 

    بِغَبَاءٍ فِيكم مَعهُود   
        
    مَا خَيَّبتُم ظَنِّي

    فَليَصدِمْ رَأسَاً بِعَمُود   
        
    من لا يُعْجِبُه شَأني 

    فَقَد جَّاءَ لِتَهْنِئتي وُفُود   
        
    إن كان سَفِيهٌ آسَفَني


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
     

    الرَّأسَ إلاَّ لِسُجُود   
        
    بإسْلامي أفخَرُ لا أحنِي 

    نَحيَا لليومِ المَوعُود   
        
    بِنهْجِ السَّلَفِ المُؤتَمَنِ 

    بأمرِ اللهِ المعبُود   
        
    أسْدَلتُ سِدَالاً يَستُرُني 

    يُنَافِحُ عَنها ويَزُود   
        
    أشبَهَ للأعيُنِ بالجِّفنِ 

    ولِحَاظاً تَنهشُ كأسُود     
        
    يَدفَعُ خَائِنةَ العَينِ 

    آخِرُها أجَلٌ مَعْدُود            
        
    في دُنيا حُفَّتْ بالفِتَنِ 

    للأُخرَى دَارَ خُلُود   
        
    العاقِلُ فيها من يَبنِي 

    غَافِلةً عن نَخْرِ الدُّود   
        
    والعاجِزُ تَعصِي بالبَدَنِ

    في الجَنَّةِ ظِلٌّ مَمدُود   
        
    يا دارٌ ليسَت للسَّكَنِ 

    بنَواجِذَ كالصَّخرِ المَنضُود   
        
    سَأعَضُّ اليَومَ على السُّنَنِ

    فَتَقَبَّلْ مِنِّي ذا الجُود   
        
    قُرْبَى لإلهي ذِي المِنَنِ

    والعَفوُ  مِنكَ مَنشُود   
        
    فَقَليلٌ مِنكَ يُسعِدُني


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
     

    دَحَضتِ  الزَّعمَ المَنْقود   
        
    أفْحمْتِ الخِصمَ ذا الإحَنِ  

    وكَفاني ذَاكَ المَجهُود   
        
    من نُّشِّئَ في الحِليةِ  شرَّفَني 

    قُلتُ لِذي الأفقِ المَحدُود   
        
    فَكَتبْتُ كتَاباً للضَّغِنِ 

    تُوحِي بِحيَاءٍ مَحمُود   
        
    آياتُ الله في الكونِ 

    أنْعامٌ تَتوَارى بِجلُود       
        
    أغَنَامٌ تَتغطّى بالعِهْنِ

    لِتَنمُو في الدِّفءِ وُرُود   
        
    والوَرَقُ تَدَلَّى للغُصْنِ 

    سَأقودَ الأمثالَ أقود   
        
    إنْ لم تدرِك ما أعنِي 

    يَغشَاها ذُبابٌ بِحُشُود   
        
    الحَلوَى المَكشوفَةُ في الصَّحْنِ 

    نَبذُوها كالشَّيئِ المَزهُود   
        
    إن عُرِضَت للنَّاسِ بلا ثَمَنِ 

    دُرٌّ للصفْوةِ مَرصود   
        
    واللُّؤلؤُ في الصَّدَفِ المُحْتَضِنِ

    أنْ يُعنَى بالمَعنَى المَحصُود   
        
    ونَصَحتُ لمن يَنقِل عنِّي 

    لِسُمُومٍ يَنفُثُها جَحُود   
        
    فَتَنَبَّهْ ذَا العَقلِ الفَطِنِ 

    شَرْعُ اللهِ سَيسُود   
        
    وَأبشِرْ مِن بَعدِ المِحَنِ


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
     

    فَخورٌ بالسَّمتِ المَحمُود   
        
    يا سارّةَ قَلبِي إنِّي  

    فَسَالا بالعَنبرِ والعود   
        
    وثَنائي عَانقَ للمُزْنِ

    فَامتزجَ بِشهدٍ مَشهُود   
        
    لِقَلبٍ أبيضَ كاللَّبنِ

    أُوصي  كلاً بِعهُود   
        
    بَنِيَّ لِتدْنو مِنِّي

    ومَرْيمُ وعَبدُ اللهِ الودُود   
        
    سارَّةُ ومُصْطفَى مِنِّي

    مهمَا اشتدَّ العود   
        
    سَتَبقَى الطِّفْلَ بِعَينِي

    أُجِبتَ ولَسْتَ بِمرْدُود   
        
    إنْ جِئتَ بِيومٍ تَسألُنِي 

    ويَجودُ بالعُمرِ  يَجودُ   
        
    يَحْبُوكَ أبُوكَ بلا منِّ 

    فَأملِي فيكَ مَعقُود         
        
    فَأعِرْنِي للعيْنِ وللأُذُنِ 

    وتَوَدَّدْ فاللَّهُ ودود   
        
    اخْشعْ في السِّرِّ كَمَا العَلَنِ

    الفَائِزُ فِيه مَسعُود   
        
    وأعِدَّ لِيومٍ ذِي شَجَنِ

    يَنْعمُ في سِدْرٍ مَخضُود   
        
    النَّاجِي فيه مِن الحَزَنِ

    لِوَجهِ الرَّبِّ المَعبُود     
        
    وبِلذَّةِ نَظَرٍ يا إبنِي 

    وبَنِينَا يا ذَا الجود   
        
    فَاجْمعْنا بِنَبينَا في عَدْنِ 

    وآباءٍ سَبقَتْ وَجُدُود     
        
    وأزوَاجٍ والإخوَةِ تَثْنِي   


     ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ليلى في القصة ليست هي ليلى في الواقع

ليلى في القصة ليست هي ليلى في الواقع



إبراهيم الشملان


 بسم الله الرحمن الرحيم

 ما هو الفرق بين ليلى في القصة وليلى في الواقع ؟

 كلنا قرأ قصة ليلى والذئب أو الثعلب وأنها في النهاية لم تسمح للذئب أن يأكلها وما أكثر الذئاب في وقتنا الذين يحومون حول ليلى ويراودونها عن نفسها وهي إما أن تسعى في ارضاء رغبته أو أن تدافع عن شرفها وشرف عائلتها .. وتتمسك بدينها حتى لا تغبن أو تخدع ..

 وكما نعلم فليست كل ليلى هي ليلى فبعض الليلاوات قد غشّهن ذلك الذئب وانطلت عليها خدعته فكانت النهاية كما في كل القصص .. التي قد ألفتموها .

 أليس من المفروض أن تتعلم بناتنا اليوم قصة ليلى والذئب الحقيقية....

 يابناتي ويا أخواتي إن الذئاب في الأسواق و المولات وعلى مواقع التواصل و في الشات , فهل تريد كل واحدة منكن أن تجرّب ألم الويلات لأجل ان تتعظ .؟
 أخواتي الفاضلات ألا يكفي ما مضى لنتعلم كيف نمضي ..

 لا تقولي لأخواتك الناصحات هذا ليس من شأنكن فإن قرأتي القرآن لابد أنك مررتي بهذه الاية : {كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} (المائدة:79)

 قرأت كتابا للشيخ الدكتور علي الطنطاوي في موقع صيد الفوائد وتمنيت أن تقرأه كل فتاة مسلمة وكان عنوانه يا بنتي وهذا رابط الكتاب

 http://saaid.net/book/open.php?cat=82&book=6554

 اللهم ارزق بناتنا العفة ليكن من خيرة الفتيات

زوجة أسير بقلب كبير

زوجة أسير بقلب كبير



مطلب بن شايع النفيسة


بسم الله الرحمن الرحيم


 يطلعنا الواقع المشاهد على وفاء صادق تعبر به زوجة مكلومة بفقد زوجها ، حروف مبللة بالدموع ، وصوت مبحوح يشكو الألم ، منَّ عليهما الله سبحانه بسلسبيل الحب ما فاضت به مشاعرهما ، علاقتهما ليست غريبة, فالله جعل كلاً منهُما سكناً للآخَر وعقدَ بينهُما عُـروةَ المودَّة والرَّحمَـة الربَّانيَّـة , فكلٌّ منهُما يبوح لقَسيمِه بما لا يبوحُ به لأحدٍ من العالَمين , وهذه ناحيةٌ فطريَّةٌ حتى في غير البشر , قال أبو حيَّان التوحيديَّ رحمه الله : ( ورأيت مرة أنثى من جنس الطير مات زوجها فامتنعت من الطعام والنوم ليالي كثيرة صارت فيها كالنائحة الباكية على زوجها بتنفس الصعداء وزفرات الحزن لا تلقط أياماً متتابعة شيئا ) .

 وبعد أُخَيه .. فأنا أعلم علم اليقين بعظم العلاقة بينكما وشدة الفراق عليكما ، ولهذا علي أقف عدة وقفات من منطلق قوله تعالى : { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ } :

 أولاً : فقد الأحبة مؤلم ، وحدث مفجع ، بل هو حرقة داخل الكبد توشك أن تفتك به ، لكن مع هذا أذكركِ بقوله تعالى : { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } .

 قال في تسلية أهل المصائب : لو استخبر المنصف العقل والنقل لأخبراه أن الدنيا دار مصائب وشرور, ليس فيها لذة على الحقيقة إلا وهي مشوبة بكدر, فما يُظن في الدنيا أنه شراب فهو سراب, وعمارتها وإن حسنت صورتها خراب, والعجب كل العجب في من يده في سلة الأفاعي كيف ينكر اللدغ واللسع ؟!

 ثانياً : إن مما يكشف الكرب عند فقد الأحبة التأمل والتملّي والتدبر والنظر في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ففيهما ما تقر به الأعين, وتسكن به القلوب وتطمئن له تبعاً لذلك الجوارح مما منحه الله, ويمنحه لمن صبر ورضي واحتسب من الثواب العظيم والأجر الجزيل, فلو قارن المكروب ما أخذ منه بما أعطى لا شك سيجد ما أعطي من الأجر والثواب أعظم من فوات تلك المصيبة بأضعاف مضاعفة ولو شاء الله لجعلها أعظم وأكبر وأجل، وكل ذلك عنده بحكمة وكل شيء عنده بمقدار . (كشف الكربة عند فقد الأحبة ) .

 ثالثاً : الصبر على المصائب ، قال تعالى : { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } .

 في الحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا همٍ ولا حزن ولا أذىً ولا غم, حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه ) رواه البخاري ومسلم .

 رابعاً : الابتلاء سُنة في الحياة يبتلى المرء على قدر دينه ، في الحديث عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاءً؟ قال:\"الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل, يُبتلى الناس على قدر دينهم, فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه, ومن ضعف دينه ضعف بلاؤه, وإن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في الناس وما عليه خطيئة) صححه الألباني .

 قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في زاد المعاد : ( والله سبحانه إذا أراد بعبد خيرًا سقاه دواء من الابتلاء والامتحان على قدر حاله يستفرغ به من الأدواء المهلكة، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه، أهَّلَه لأشرف مراتب الدنيا، وهي عبوديتُه، وأرفع ثواب الآخرة، وهو رؤيته وقربه) .

 خامساً : تذكري مصيبة غيرك تهون مصيبتك : لما مات صخر أخو الخنساء كتبت فيه ألف بيت ترثيه ، ومما قالته : ولولا كثرت الباكين حولي .. على إخوانهم لقتلت نفسي .

 في المثل الشعبي : ( اللي يشوف مصيبة غيره تهون عليه مصيبته ) ، فإن مضى على فراقكما شهور فغيرك سنوات وإن سمحوا لك برؤيته فترات متقطعة فغيرك لم تره بعد .

 سادساً : لماذا اعتقل زوجك ؟ تأملي ذلك جيداً ، اختلفت القضايا واتحدت في مصب واحد ألا وهو نصرة الإسلام والمسلمين ، فاحمدي الله أن حماك من مدمن للمخدرات والمسكرات أو ساقط في وحل الأخلاق السيئة ، ثقي بأن قربك منه ولو نفسياً فقط سبب لثباته وقوة عزيمته ، فاتقي الله فيه .

 أخيراً أخيه : كفكفي أحزانك ، ولملمي شتاتك ، واحذري أن يستولي عليك الشيطان فيجعلك باسم الوفاء جازعة معترضة على القضاء والقدر ، احذري الوقوع في الأوهام والأحلام فتكوني فريسة للأمراض النفسية ، تعلقي بالله سبحانه اقتربي منه فهو الرحيم الودود يجيب الدعاء ويسمع النداء ، ليكن رضاه هدفك الأول في الحياة .. فاصبري واحتسبي الأجر عنده .

 مطلب بن شايع النفيسة